Sabtu, 05 Mei 2012

إعداد عملية التدريس

0 komentar
المدرس     :توفيق آمين نور وجايا                 اليوم   :الخميس
الدرس      :المحفوظات                           التاريخ :3 أبريل 2012
الموضوع    : الحَثُّ عَلَى السَفَرِ فيِ طَلَبِ الرزق       المكان : الفصل
الفصل      :c10
الحصة      :3


المشرف    : الأستاذ عماد الدين

بعد انتهاء الدرس ترجي قدرة التلاميذ علي معرفة أهمية خروج للطلب الرزق
الغرض العام
بعد انتهاء الدرس ترجي قدرة التلاميذ علي:
1.   حفظ المتن المحفوظات
2.   ذكر بعض كلمة الصعبة،
الغرض الخاص
سبورة الفصل، وبيان المدرس عن الموضوع.
وسائل الإيضاح
1.   الالقائية
طريقة التدريس




التعارف
إلقاء السلام
أدخل قائلا: السلام عليكم ورحمة الله وبركا ته، ثم أضع الأدوات علي المكتب.
تنظيم الفصل



أقوم في  الوسط، و إذا وجدت جلوس التلاميذ أو أدواتهم غير مرتبة أقول: "رتبوا جلوسكم وضعوا ما أمامكم في الأدراج، إن لم تجدوهافضعوها أطراف المكاتب مرتبا"
السؤال عن المادة ثم كتابة التاريخ الهجرى والميلادى على السبورة
م : ماذا درسكم الآن ؟
ت : درسنا الآن المحفوظات (أكتب على السبورة)، ثم كتبة التاريخ الميلادى بمشاركة التلاميذ.
قائلا: كما عرفنا نحن الآن في التاريخالثالث من مايو سنة ألفين و اثني عشرة ميلادية.
وكما عرفنا أن مدرسكم الحقيقي في هذه المادة هو الأستاذ عماد الدين
الآن اسمحوا لى أن أكون بديلا منه لتدريس هذه المادة وفى هذه الحصة.
المقدمة
بيان يوصل أذهان التلاميذ الي موضوع جديد
قبل أن أشرح لكم درسا جديدا، أريد أن أبين لكم شيئا:
قد عرفنا قول الرسول: إغتنم خمسا قبل خمس.....، فاليوم سنتعلم عمّا يتعلق بالحَثُّ عَلَى السَفَرِ فيِ طَلَبِ العِلْمِ، لماذا لبد أن نسفر في طلب العلم؟ فموضوعنا اليوم: "الحَثُّ عَلَى السَفَرِ فيِ طَلَبِ العِلْمِ"
م:ماذا؟
ت:"الحَثُّ عَلَى السَفَرِ فيِ طَلَبِ العِلْمِ"(كتابة المدرس الموضوع على السبورة)









































متن الموضوع" الحَثُّ عَلَى السَفَرِ فيِ طَلَبِ العِلْمِ"
بِلاَدُ اللهِ وَاسِعَةُ فَضَـــاءً     #     وَرِزْقُ اللهِ فـيِ الدُنْيَا  فَسِيْحُ
فَقُلْ لِلْقَاعِدِيْنَ عَلَى هَوَانٍ      #    إِذَا ضَاقَ بِكُمْ أَرْضٌ فَسِيْحُوا



العرض
شرح الكلمة الصعبة
1.   فضاء: ساحة


2.   قاعد: ، معناه جالس.


طيب، قبل أن ندخل الي الموضوع أريد أن أبين لكم الكلماتالصعبة.
الكلمة الأولى: فضاء، قولوا جماعة: فضاء
(كتابة المدرس على السبورة)
فيمن يعرف معنى من هذه الكلمة؟
لا أحد، أضعها في الجملة "........." 
وكلمة بعده، قاعد، قولوا جماعة: قاعد.
فيمن يعرف معنى هذه الكلمة؟
لا أحد، أضعها في الجملة "..........."

شرح  المدرس  النص جزء جزء ثم تلفيظ المدرس البيت الذي تمّ شرحه، والتلميذ يحاكونه.كتابة المدرس البيت الذي تم شرحه على السبورة بمشاركة التلاميذ

- بلاد الله واسعة ورزق الله واسع كذلك، عليك أن تطلب الرزق في أرض الله أينما كنت لأنّ أرض الله واسعة ورزقه واسع لمن أراد أن يسعى في طلبه.
2- قل من لايشتغل طلبا للرزق وهو يعيش في حقارة. فاشتغل طلبا للرزق وإذا شعرت بضيق الأرض فارحل طلبا أرضا سواها.

لايجوز لنا أن نيأس من طلب الرزق. لأنّ أرض الله واسعة وفيها أرزاق كثيرة متنوّعة لعباده. وإذا وجدنا رجلا لا شغل له لشعوره بالضيق فعلينا أن نرشده بأن يرحل إلى بلاد أخرى طلبا للرزق لعلّه يجده بسهولة.
قراءة المدرس النصوص والمفردات على السبورة وأمر الكتابة إلى التلاميذ ،ثم يقرأ المدرس كشف الغياب.
طيب، سأقرأ لكم ما كتب على السبورة (قراءة المدرس ما كتب على السورة)
(بعد إنتهاء القراءة) طيب، فالآن أكتبوا ما على السبورة. فبجانب الكتابة أقرء لكم كشف الغياب

قراءة المدرس النصوص والمفردات على السبورة تحقيقا على صحة الكتابة والقراءة، و التلاميذ يلاحظون الكراسة .قراءة التلاميذ  كتابتهم واحداً أو أكثر مع الاصلاح
انظروا كتبكم، أقرأ لكم المقالة واهتموا جيدا!!!
(أقرأ المقالة )
طيب، أريد أن يقرأ واحدا منكم المقالة والآخرون يسمعون جيدا. أنت يا... يكفيك، الآن أنت يا... وهكذا يطلع التلاميذ درسهم بالتعاقب.



القراءى الصميتة من التلاميذ إعداداً لإجابة الأسئلة التطبيقية و المدرس يمسح المفردات على السبورة.
طيب، أريد أن تقرأ كراستكم بصوت الصميتة إعداداً لإجابة الأسئلة. (إعطاء وقتا للقراءة- و المدرس يمسح  المفردات ما على السبورة)


الأمر بإقفال الكراسات  التلاميذ
الآن أقفلوا كتبكم واسمعواهنا واهتموا سأسألكم السؤال!
التطبيق
1.  شرح التلاميذ النصوص بيتاً فبيتاً
2.  المحو التدريجي و الحفظ التدريجي
3.  الأسئلة عماّ يتعلق بالموضوع
4.  الأسئلة عن معاني الكلمات
أوقف التلاميذ من القراءة قائلا: طيب يكفيكم من القراءة، الآن تقفلون كتبكم وكراساتكم استعدادا لإجابة الأسئلة. ألقي السؤال لجميع التلاميذ ثم أعين أحد منهم للإجابة.
أ‌.       إشرح لي هذا النصوص؟
ب‌.كيف حال بلاد الله؟
ت‌.و مذا لابدّ أن نعمل للقاعد؟
ث‌.ما معنى قاعد؟
ج‌.  وما معنى هوان؟
الإختتام
الارشادات والمواعظ
طيب، يكفيكم هذه الأسئلة لمراجعة الموضوع الذى درسناه، وهذا ما تعلمناه اليوم وأحثكم على قراءة دروسكم، لأن القراءة سبب للفهم ووسيلة لبلوغ العلم.
وبالله التوفيق والهداية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.












































































































معلم الحقيقى                                                                              المدرس


عماد الدين                                                                     توفيق آمين نور وجايا
تحقيق
مدير المدرسة                                                                     مشرف الأملية التدريس



Alif Cahya Setiadi,MA                                                                Agus Salim Sukron M.Pd.I












Labels